الرئيس السنغالي يوشح قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية

جمعة, 15/12/2023 - 09:34

استقبل الرئيس السنغالي ماكي سال أمس الخميس، قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية الفريق المختار بله شعبان، وذلك في ختام الزيارة التي يؤديها حاليا للسنغال، والتي تستمر لمدة يومين.

وفي ختام اللقاء، وشح الرئيس السنغالي، الفريق قائد الأركان العامة للجيوش بوسام كوماندور في نظام الاستحقاق الوطني للأسد، وهو أعلى وسام في البلاد، في إشارة إلى أهمية العلاقات التي تربط شعبي البلدين الصديقين، كما وشح أيضا اللواء البحري محمد شيخنا الطالب مصطف بوسام ضابط في نظام الاستحقاق الوطني والعقيد محمد الراظي آدي مدير ديوان قائد الأركان العامة للجيوش بوسام فارس في نظام الاستحقاق الوطني.

ووفق صفحة الجيش الوطني، فإن هذه الزيارة تدخل في إطار الزيارات الدورية المتبادلة، بين قائدي الجيشين، لغرض تعزيز علاقات الشراكة والتعاون العسكري القائمة بين البلدين الصديقين.

وقد تناولت مباحثات لجان العمل الموريتانية والسنغالية، حسب ما جاء في البيان المشترك الذي صدر في اختتام الزيارة مختلف جوانب التعاون العسكري، ومنها على وجه الخصوص الشراكه الأمنية والتعاون العملياتي، وتبادل المعلومات الاستخباراتية والتكوين والمصادر البشرية، بالإضافة إلى تدابير تأمين منشآت الطاقة البحرية المشتركة في حقل الغاز في منطقة احميم، من خلال تنظيم التمارين العسكرية والدوريات الأمنية المشتركة بين بحريتي البلدين.

كما اتفق الطرفان على وضع آلية تعاون تمكن الجيشين من تبادل الخبرات والمعلومات، من خلال لقاءات دورية بين قادة الجيوش البرية والجوية والبحرية، وتبادل المعارف في مجالات الاتصال وتسيير المتاحف والرعاية الاجتماعية.