اختتام الندوات العلمية والمسابقات في مهرجان مدائن التراث بولاتة

ثلاثاء, 12/12/2023 - 09:43

أشرف وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، السيد احمد سيد احمد أج، مساء أمس الاثنين، على اختتام الندوات والمحاضرات العلمية المنظمة ضمن فعاليات مهرجان مدائن التراث بمدينة ولاتة التاريخية.

وقد تعهد الوزير، في كلمة له بالمناسبة، بطباعة المحاضرات المقدمة في هذه الندوات وتقييمها بغية تطويرها في المستقبل، مشيدا بأهمية الجانب العلمي في المهرجان ودوره في حفظ التراث الثقافي للبلد، لكونه الوحيد الذي تميزت به خارجيا.

ونوه الوزير بقرار إضافة البعد التنموي في المهرجان قبل سنتين.

من جهة أخرى، أدت الأمينة العامة لوزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان السيدة امعيزيزة محفوظ كربالي زيارة تفقد للجناح المخصص للألعاب التقليدية في المعرض.

وفيما يخص المسابقات، فقد اختتمت أمس مسابقة القرآن الكريم والحديث والسيرة والفقه واللغة العربية، وستوزع الجوائز على الفائزين فيها في ختام المهرجان مساء اليوم الثلاثاء، فيما وزعت جوائز مسابقة رئيس الجمهورية للرماية التقليدية على الفائزين بها بعد اختتام المسابقة ظهر أمس.

أما فعاليات المهرجان الأخرى فما زالت متواصلة في يومها الرابع على التوالي، من أماسي ترفيهية ومعارض وبطولة المدن القديمة لكرة القدم.

وكانت الندوة العلمية اليوم قد تناولت موضوع “مهرجان مدائن التراث”، وذلك من خلال أربع ورقات، الأولى منها تحت عنوان “الشأن العام في فكر التصوف السحري”، أما الثانية فكانت حول “الألعاب التراثية.. الرماية التقليدية”، فيما تطرقت الثالثة لموضوع “دور المرأة الولاتية عبر تاريخها”، وتناولت الأخيرة “مدينة ولاته في مواجهة التحديات”.