لون الجلد وشكله.. انظر ما يحدث داخل جسمك

ثلاثاء, 07/11/2023 - 22:49

يخبرك جلدك بالعديد من المعلومات عن صحتك العامة، بدءا من التعب العام إلى مرض باركنسون، فهو نافذة تظهر ما يحدث في داخل جسمك.

ويقول الدكتور بروس برود، طبيب الأمراض الجلدية والمحاضر في جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا: "يمكنك معرفة الكثير عن شخص ما من خلال النظر إلى بشرته"، وذلك في تصريحات في موقع الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية.

ويضيف الدكتور برود: "من الأشياء التي يمكن لطبيب الأمراض الجلدية معرفتها من خلال النظر إلى شخص ما هو مقدار التعرض للشمس، عبر ملاحظة أمور مثل التجاعيد وفقدان مرونة الجلد.

ويقول الدكتور ستيفن دافيلوي، طبيب الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة واين ستيت في ديربورن، ميشيغان: "يمكن أن تكون الهالات السوداء المترهلة تحت العينين دليلا على التعب".

ويمكن للبشرة أيضًا أن تخبر الطبيب إذا كان الشخص يشرب ما يكفي من السوائل للبقاء رطبًا، فإحدى علامات الجفاف هي الجلد الغائر حول العينين.

ويقول الدكتور برود: "غالبا ما يكون لون جلد المدخنين شاحبًا، كما تظهر لديهم التجاعيد حول الشفاه".

وتاليا أبرز التغيرات في الجلد وبماذا ترتبط:

تهيج بشرة اليدين

يمكن أن يؤدي غسل اليدين باستمرار واستخدام معقمات اليدين التي تحتوي على الكحول إلى التأثير سلبًا على يديك. عادة ما تساعد كريمات أو مراهم اليد المرطبة على حل هذه المشكلة الشائعة.

لكن في بعض الأحيان يكون السبب حالة تسمى التهاب الجلد والعضلات، ويمكن أن يشابه  التهاب جلد اليد الناتج عن التهيج أو الإفراط في الغسيل، مع ظهور بقع حمراء على ظهر اليدين.

والتهاب الجلد والعضلات هو مرض التهابي مناعي ذاتي يشبه مرض الذئبة.

قشرة الرأس "الزهم"

الزهم هو الاسم الطبي للقشرة التي تظهر على فروة الرأس. ويمكن عادةً علاج قشرة الرأس بالشامبو الطبي أو العلاجات الموصوفة.

ويقول الدكتور برود: "لكن حتى قشرة الرأس يمكن أن تكون دليلا على مرض كامن.. فالمرضى الذين يعانون من حالات عصبية مثل مرض باركنسون أو السكتة الدماغية هم أكثر عرضة للإصابة بالزهم الشديد."

حب الشباب

تعتبر البثور أمرا طبيعيا خلال فترة المراهقة، وغالبًا ما تستمر حتى مرحلة البلوغ. ويمكن أن يؤدي استعمال الكمامة أيضًا إلى ظهور حب الشباب.

ويقول الدكتور دافيلوي "لكن ظهور حب الشباب الذي لم يكن لديك من قبل، يمكن أن يشير في بعض الأحيان إلى وجود خلل هرموني، مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) لدى النساء".

تغيرات لون البشرة

يمكن أن تشير تغيرات لون الجلد في بعض الأحيان إلى مرض، كالتالي:

  • الجلد المصفر أو البرتقالي قد يشير إلى وجود مرض في الكلى أو الكبد.
  • البقع البنية أو الداكنة على السيقان قد تشير إلى أن الدم لا يتحرك بشكل جيد، وقد تتطور في النهاية إلى تقرحات.

نتوءات صغيرة حول العينين

تسمى النتوءات الصفراء الصغيرة التي يمكن أن تظهر حول العينين أو الأنف بالزانثلازما، وهي تتكون من رواسب الكوليسترول. يقول الدكتور دافيلوي: "في بعض الأشخاص، تكون هذه علامة على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم".