اليابان تخصص 120 مليون أوقية جديدة لدعم الأمن الغذائي في موريتانيا

أربعاء, 20/09/2023 - 06:58

أعلنت الحكومة اليابانية عن تخصيص  120 مليون أوقية جديدة من عائدات بيع الأرز الياباني، لدعم موريتانيا في مجال الأمن الغذائي، وذلك ضمن برنامج العون الغذائي المقظم من اليابان لموريتانيا سنة 2021.

الإعلان عن مبلغ الدعم الياباني المذكور تم خلال حفل ترأسه كل من سفير اليابان لدى موريتانيا، أوتشيدا تاتسكوني ومفوضة الأمن الغذائي فاطمة بنت خطري؛ أمس (الثلاثاء) في قاعة الاجتماعات بمقر المفوضية بنواكسوط، حيث  أعربت بنت خطري، في كلمة بالمناسبة، عن شكرها للحكومة اليابانية على كريم دعمها لبلادنا في جهودها التنموية، مؤكدة لسعادة السفير ارتياحها لمستوى التعاون القائم بين البلدين، وللتعاون البناء بين طواقم السفارة والمفوضية، في إطار التعاون المشترك.

وأضافت المفوضة أن هذا الدعم الياباني سيساهم في دعم جهود المفوضية لصالح الطبقات الهشة، التي يعتبر النهوض بها أولوية كبرى في برنامج  رئيس الجمهورية محمد الشيخ الغزواني، والذي تعمل حكومة الوزير الأول محمد بلال مسعود جاهدة لتطبيقه على أرض الواقع.

أما السفير الياباني في نواكشوط فأكد ارتياحه بمناسبة الإعلان عن موافقة اليابان على تخصيص عائدات بيع الأرز الياباني لسنة 2021، لتمويل برامج تهدف إلى دعم الأمن الغذائي في إطار برنامج العون الغذائي الياباني لموريتانيا، والممتد على مدى 40 سنة.

وأكد عزم الحكومة اليابانية على مواصلة دعمها لجهود موريتانيا في مجال الأمن الغذائي، مضيفا أن الرصيد الممتاز الذي تتمتع به مفوضية الأمن الغذائي في مجال تنفيذ المشاريع لصالح المواطنين الأكثر هشاشة، باستخدام عائدات العون الغذائي الياباني، يجعله على قناعة راسخة بأن المشاريع المستقبلية سيجري تنفيذها بشكل سريع وشفاف.