ميناء "تانيت" : استراتيجية جديدة سترفع من أهمية المنشأة الاقتصادية (فيديو)

ثلاثاء, 19/09/2023 - 15:12

على بعد 60 كلم شمال العاصمة  انواكشوط تقع منشأة ميناء "تانيت" الجديد،ثانى أحدث الموانئ البحرية بموريتانيا،وأقربها من منطقة صيد الأسماك داخل الحيز البحري للبلد ، وأقدم نقطة علي اليابسة حاول الاستعمار الغربي منها تسيير ملف الثروة والتجارة فى بلاد شنقيط.

وتشكل العمالة الموجودة في المنشأة الهمة أكثر من ملف إجتماعي يلزم القائمون عليه تدبيره فى انتظار سماح سلطة الوصاية والظروف المالية الجديدة باكتتاب بعض أهل الاختصاص والتجربة للنهوض بميناء يراد له أن يكون رافعة للتنمية الاقتصادية في البلد, ويمتص عدد نت العاطلين عن العمل, حيث يتولى دفع رواتب أكثر من 100 شخص؛ بدأت حياتهم المهنية مع الميناء ذاته.

عند البوابة الأمامية تتضح معالم مشهد آخذ فى التشكل (مركز صحي جديد ومسجد للعمال وضيوف الميناء والسكان المحتمل تحولهم إلي المنطقة فى ظل الأوضاع الجديدة، والحديث المحتمل عن قرب اتخاذ إجراءات إدارية جديدة للنهوض بالميناء والقيام بإصلاحات جوهرية فى الشكل والمضمون وآلية التسيير.

قبل يوم واحد فقط من زيارتنا للميناء كان  المدير العام الجديد أحمد ولد خطري يناقش فى مقر الإدارة الجديد ، فكرة إقامة مدينة جديدة بين الميناء والطريق الرابط بين نواكشوط وانواذيبو، ويبدو الطرف المصري الأكثر إهتماما بالملف فى الوقت الراهن، بحكم جاذبية التصور، وإمكانية تنفيذه فى أقرب الآجال، والعوائد المحتملة لمشروع بهذا الحجم قرب منشأة اقتصادية بهذه الأهمية، ولو أنها تعثرت من قبل ولما تبلغ الفطام.

ظل الميناء يعمل دون مستودعات للتبريد والتغليف والحفظ، وهو ما أثر علي سير الأشغال فيه، ودفع ببعض كبار المستثمرين إلى العزوف عن التفريغ فيه، غير أن الأشغال إنطلقت منذ أسابيع فى بعض المستودعات لتعويض النقص الحاصل، بالتزامن مع إصلاحات جديدة فى ملف الكهرباء وإطلاق مناقصة لحل مشكل المياه عبر ربط الميناء بآفطوط الساحلي، وإعادة تشغيل محطة التحلية الموجودة فى الميناء، والمتعطلة منذ فترة.

ويواجه ميناء "تانيت" إشكالية بالغة التأثير علي سير العمل فيه، بعد أن تحول رصيف الميناء إلي مكب للسفن البالية، ولم يبق غير شريط ضيق،وهو مادفع الادارة الجديدة إلي إطلاق حملة لحمل أصحاب تلك السفن علي إصلاحها وتغيير وضعيتها الحالية، مع تخصيص جانب من الميناء للزوارق الصغيرة، ضمن سياسة تهدف بالأساس إلى تشجيع الإقبال علي الميناء، والسماح لصغار المنشغلين بالصيد من تحصيل مايسد رمق بعض العائلات التي أختارت التوجه للبحر والعيش علي ماتستجلبه شباك أبنائها من أسماك طازجة.

يحضر الجانب البيئى بشكل جيد فى الرؤية الجديدة للميناء كما يقول بعض القائمين عليه ، وتتحرك فرق النظافة داخل البحر لجمع القمامة ومعالجة النفايات المتناثرة بين السفن الرابضة فى البحر، بغية المحافظة علي واجهة بحرية نظيفة، وهو عمل أثمر بالفعل خلال فترة وجيزة.

لاتوجد إجراءات تنظيمية أو أعراف إدارية مستقرة داخل ميناء تانيت الجديد، وتنشغل الإدارة الجديدة بضبط الموارد وتنظيم البحارة وتحرير مساحات التفريغ، والعمل من أجل ضبط بوابات الميناء، وتحديد مراكز العمالة والزوار، وإطلاق رؤية جديدة للنهوض به، فى ظل نظام أكد القائمون عليه أكثر من مرة حرصه على النهوض بركائز الآقتصاد الوطني، وتسخير الموارد اللازمة لمن أراد الإصلاح وسعي سعيه.