ما أفضل معجون أسنان؟

أربعاء, 09/08/2023 - 16:15

يعدّ معجون الأسنان جزءًا أساسيًا من برنامجك اليومي لنظافة الفم، جنبًا إلى جنب مع فرشاة الأسنان والخيط، فهي تساعد على إزالة بقايا الطعام من أسنانك ولثتك.

مكونات معجون الأسنان

تقول الجمعية الأميركية لطب الأسنان إنه يمكن أن تأتي معاجين الأسنان على شكل هلام أو معجون أو مسحوق. وبينما تختلف المكونات قليلًا، تحتوي جميع معاجين الأسنان على المكونات العامة نفسها:

  • مادة كاشطة خفيفة: تساعد هذه المادة فرشاة الأسنان على إزالة بقايا الطعام والبقع السطحية، وتشمل: كربونات الكالسيوم، وهلام السيليكا المجفف، وأكاسيد الألومنيوم المميهة، وكربونات المغنيسيوم، وأملاح الفوسفات، والسيليكات.
  • مرطب: ويساعد على منع فقدان الماء، ويحافظ على تماسك معجون الأسنان ويمنع جفافه.
  • عوامل النكهة: هذا ما يعطي معجون أسنانك القليل من الحلاوة ورائحة النعناع المنعشة.
  • عوامل سماكة: تعرف أيضًا باسم مواد الربط، وهي تساعد على استقرار تركيبة معجون الأسنان.
  • منظف: يأتي عمل الرغوة من هذا المكوّن، كما أنه يساعد على نشر معجون الأسنان في فمك بالكامل، ويساعد على تنظيف الأسنان. ومن بين المنظفات المستخدمة لصناعة معجون الأسنان: كبريتات لوريل الصوديوم، وصوديوم لوريل ساركوزينات لعمل الرغوة التي قد تزيد من قابلية ذوبان "البلاك" والتراكمات على الأسنان أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة.
  • عوامل مضادة للميكروبات، مثل التريكلوسان.

الفلورايد

الفلورايد هو مضاد تسوس طبيعي يساعد على تقوية مينا الأسنان ومحاربة تسوس الأسنان. لا تحتوي جميع معاجين الأسنان على الفلورايد. تأكد دائمًا من استخدام معجون أسنان يحتوي على هذا المعدن المقاوم للتسوس.

عادة يحتوي معجون أسنان البالغين والأطفال أكبر من 8 سنوات على فلورايد بتركيز 1450 جزء في المليون.

يجب أن تحتوي جميع معاجين الأسنان التي تحمل ختم قبول الجمعية الأميركية لطب الأسنان على الفلورايد.