المنسقية العامة للدفاع عن حقوق المنقبين : تشيد بجهود المدير السابق لمعادن (بيان)

ثلاثاء, 11/07/2023 - 11:31

حول التغيير الذي حصل الثلاثاء الماضي في هرم وكالة معادن موريتانيا.

 

إننا في المنسقية العامة للدفاع عن حقوق المنقبين بعد قرار رئيس الجمهورية القاضي بتعيين

  السيد حمود ولد امحمد مندوبا عاما للمندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء “تآزر”.، المدير السابق لوكالة معادن موريتانيا؛ لنتقدم له بتهانينا  بهذه المناسبة ونتمنى له التوفيق والسداد في أداء مهامه الجديدة خدمة للطبقات الهشة والمحرومة؛ والتي تسعى تلك المندوبية إلى التقليل من آثار الإقصاء والتهميش الواقع عليها ردحا من الزمن.

كما نشيد بجهوده المشهودة التي قدمها في مجال التنقيب الأهلي بدءا بكونه المؤسس للشركة الوطنية معادن التي تطورت في عهده إلى مستوى الوكالة لما لذلك من أهمية في بعده القانوني والمؤسسي.

 

ورغم أننا في المنسقية العامة للدفاع عن حقوق المنقبين شهدت علاقتنا مع الإدارة في فترته شدا وجذبا وعدم انسجام لبعض الوقت - نتيجة لروح النضال النقابي الذي لا يحابي الإدارة بل ينصح لها ويطرح مشاكل المنقب كما هي؛ لقناعتنا أن الإدارة إنما أوجدت لتقريب الخدمات من المواطن وحل مشكلاتهم المتجددة - فإن باعثنا إلى تلك المواقف التي تتسم بالحدة والنقد اللاذع حينها لم يكن استهدافا لشخص بعينه، إنما كان للمصلحة العامة للمنقبين فقط.

 

وقد تبين ذلك جليا للمدير بعد اجتماع المكتب التنفيذي للمنسقية العامة للدفاع عن حقوق المنقبين معه قبيل افتتاح مقالع التماية؛ حيث قدمت المنسقية خارطة طريق رسمت محاور للعمل الجاد والمثمر الذي إن تم نهجه هو ما يشكل انتظارات المنقب الأهلي وتطلعاته.

وقد شكل ذلك الاجتماع بداية تقارب بين المنسقية والإدارة الوصية وأضحت الأخيرة تستمع جيدا لما تقدمه المنسقية من مشاكل المنقب وتعمل على حلها ما أمكن.

 

ولقد تحققت في فترة المدير السابق لصالح المنقب الأهلي أشياء كثيرة منها بعض البنيات التحتية الخدمية لصالح المنقبين من مراكز للتعدين ومقرات للشركة وتوفير آليات لخدمة المنقب.....

بالإضافة إلى توسيع أروقة معادن موريتانيا في شقها المتعلق بالتنقيب الأهلي؛ بعد أن منح رئيس الجمهورية منطقة التماية هذه السنة للمنقبين الأهليين في قرار تاريخي تم استرجاعها فيه من "شركة كينروس تازيازت".

 

وفي الأخير نتمنى أن يكون مدير وكالة معادن موريتانيا الجديد -الذي يترقب "الشارع التعديني" تعيينه - من أصحاب الإختصاص  والخبرة في مجال التعدين.

كما نشد انتباهه إلى أنه ورث تركة ثقيلة رغم ما تحقق في فترة سلفه، فعليه بالعمل الجاد الذي يسعى إلى النهوض بواقع هذا القطاع خدمة للمنخرطين فيه وللوطن بشكل عام.

وأن يتخذ من أصحاب الخبرة والتجربة في هذا الميدان عونا له في أداء مهامه.

 

 

اللجنة الإعلامية

رئيس اللجنة وكالة؛ السيد الرئيس اخيار أهلو ولد القطب.

 

الشامي

بتاريخ:10/07/2023