رسالة مفتوحة الى وزير المعادن و البترول و الطاقة

خميس, 15/10/2020 - 09:30

تحاول عدة مؤسسات عاملة في مجال التنقيب عن الذهب و تصفيته و معالجة التربة المتبقية من تلك التصفية الاولية بناء وحدات معالجة صناعية بعد حصولها علي التراخيص دون ان تقدم اي دراسة للاثر البيئي المترتب علي هذه العملية و دون اي تشاور مع السكان .

 

و تم تحديد منطقة اكليب اجراد الواقعة ثمانين كم من مدينة ازويرات في قلب المنطقة الرعوية و الزراعية لتيرس و المعروفة بأنها خزان وطني تلجا اليه الماشية من كل اركان البلاد الاربعة في ساعات الرخاء

 

صاحب المعالي السيد الوزير :

 

عملتم طيلة سنوات عديدة في المنظمات الدولية التي تعتبر من ضمن أولوياتها العمل علي تعميم و تطبيق و حماية التنمية المستدامة علي كوكب الارض فمن باب احري انكم ستعملون علي حمايتها و انتم في بلادكم و في موقع اامسؤولية .

 

صاحب المعالي السيد الوزير :

 

لايخفي عليكم الاهمية الكبيرة لحماية المحيط الطبيعي و التنمية المستدامة في ولاية كتيرس زمور غنية بمراعيها و معادنها و تمثل ربع مساحة البلاد علي حدود مفتوحة مع عدة دول و من المصالح العليا للبلد ان تظل هذه الولاية مأهولة بالسكان و التنمية مع العلم ان مواردها المعدنية غير متجددة و معرضة للنضوب لتصبح المدن المرتبطة بها مدن اشباح كما هو حالها في كل العالم.

 

صاحب المعالي السيد الوزير :

 

لستم من رخص لهذه المصانع لكنكم الان مسؤولون عنها و عن تحديد موقع يضمن الحد الادني من الضرر بالوسط البيئي و التنمية المستدامة و البعد الكافي عن مراكز التجمعات السكنية و الثروة الرعوية و الزراعية و المائية و مسؤولون عن تطبيق كل النظم و القوانين الصادرة عن قطاعكم و التعاون مع قطاع البيئة و التنمية المستدامة و بكل صرامة و جدية ووطنية لحماية البيئة و الانسان في هذه الارض .

 

صاحب المعالي السيد الوزير :

 

يعرف ساكنة تيرس زمور بحب العمل و الاصرار و المكابدة من اجل البناء و الاستثمار من ركائز التنمية التي نصبو لها جميعا و نتطلع لكنه الاستثمار الامن الذي يحترم القوانين و النظم الوطنية و التزامات البلاد الدولية في المجال و يحمي البيئة و الانسان و يرجع بمردود وافر علي الدولة و الولاية و السكان .

 

صاحب المعالي السيد الوزير :

 

لا يريد سكان تيرس لأسمكم السامق ان يرتبط بأخلال فادح بالوسط البيئي و التنمية المستدامة و انتم القامة العلمية الاخلاقية و الكفائة الوطنية و الدولية الغنية عن التعريف نزاهة و وطنية و نظافة يد .

 

زينب الطالب احمد النائب الاول لرئيس المجلس الجهوي