منح صفقة انجاز 40 كلم من الطرق ب160 مليون للكلم 1 (وثائق)

أحد, 07/06/2020 - 11:28

قبل حوالي سنتين ونيف "تفاخرت" وزيرة التجهيز والنقل آمال بنت المولود بأن الحكومة نجحت في خفض أسعار إنجاز الكيلومتر من الطريق المسفلت من 100 مليون إلى 70 مليون أوقية.

 

- لكن حكومة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني الذي تعهد بأنه "لن يتساهل مع الفساد"، منحت أول صفقة في انجاز الطرق بمبلغ 160 مليون أوقية للكيلومتر الواحد، وفي نواكشوط، وفي العام 2020 (ربما يقولون إنهم أضافوا شروطا فنية خديدة ، ومواصفات لم تكون موجودة. لكن هل يبرر هذا مضاعفة المبلغ وزيادته).

 

- هذه الطرق، وصلت أشغالها اليوم 17% وفقا لوزارة التجهيز والنقل، وسبب ذلك أن الأشغال لم تتوقف على انتظار موافقة لجنة رقابة الصفقات، فلم توافق اللجنة على الصفقة  إلا يوم 16 مارس، في حين أن الأشغال بدأت منذ بداية فبراير الماضي (محضر اللجنة).

 

- اليوم السبت أدى وفد حكومي يضم وزير التجهيز والنقل، ومستشار الوزير الأول المكلف بالاقتصاد الإنتاجي زيارة "تفقد واطلاع ومتابعة لعدة محاور من هذه الشبكة الطرقية الحضرية قيد الإنجاز، والتي يبلغ طولها 40 كلم".

 

- هذه الزيارة اليوم، هي الثامنة – تقريبا - لهذا الوفد منذ انطلاق "أولوياتي" 29 يناير الماضي بإشراف مباشر من الرئيس محمد ولد الغزواني، وتكليف لجنة وزارية برئاسة الوزير الأول بمتابعة تنفيذ المشاريع التابعة له.

 

تكشف هذه الصفقة، وصفقات أخرى خلال الأشهر الأخيرة، أن بعض الكلمات - وربما الأسماء - تحول إلى "مفاتيح سحرية" لتمرير الصفقات بهذه أو تلك، ومن هذه الكلمات، تصنيف المشروع ضمن برنامج "أولوياتي".

نشير الى أننا حاولنا الاتصالة بوزارة التجهيز والنقل بغية ايجاد توضيح أو تعليق على الوثائق فلم نحصل على الرد .......