توقيع مذكرة تفاهم بين موريتانيا والمجلس الأعلى للتعليم التركي

أحد, 28/06/2026 - 06:59

وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الموريتانية مذكرة تفاهم أمس السبت مع المجلس الأعلى للتعليم التركي (YÖK).
وقالت الوزارة في إيجاز صادر عنها إن المذكرة تهدف "إلى وضع إطار شامل لتعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي، وتشجيع التوأمة بين الجامعات الموريتانية والتركية، وتطوير البرامج البحثية المشتركة، وكذا تقديم المنح الدراسية وتسهيل تبادل الباحثين وأعضاء هيئة التدريس".
وأكد الوزير يعقوب ولد امين في تصريح له عقب التوقيع أن هذه الخطوة تجسد إرادة البلدين المشتركة في الارتقاء بجودة التعليم العالي، وفتح آفاق أمام الطلاب والباحثين الموريتانيين للاستفادة من الخبرات والتقنيات التي توفرها المنظومة الأكاديمية التركية.
ووقعت المذكرة في ختام زيارة ميدانية للوزير والوفد المرافق له إلى جامعة "يلدز التقنية"، وجامعة "بهتشه شهير" حيث اطّلع على التجربة التركية الرائدة في مجالات الهندسة والعلوم التقنية.
وبحث الوزير مع رؤساء الجامعات المزورة أطر التبادل الطلابي، والتعاون المعرفي المشترك، وكذا سبل بناء القدرات الأكاديمية بين الجانبين.