
وقعت موريتانيا والمغرب، اليوم، برنامجاً تنفيذياً لمذكرة تفاهم موقعة بينهما في مجال الأوقاف والشؤون الإسلامية، للسنوات 2026 و2027 و2028، في خطوة تهدف إلى تعزيز التعاون في هذه المجالات الحيوية.
وقع الاتفاقية عن موريتانيا وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، الفضيل ولد سيداتي، وعن المغرب وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، وذلك في ختام مباحثات بينهما في العاصمة المغربية الرباط.
وقالت وزارة الشؤون الإسلامية الموريتانية، في إيجاز نشرته على صفحتها في فيسبوك، إن الخطوة تعكس الإرادة المشتركة للبلدين في الارتقاء بالتعاون الثنائي، وترجمة ما يجمعهما من روابط أخوية وتاريخية ووحدة في المرجعية الدينية إلى برامج عملية ومبادرات مؤسسية مستدامة.
محاور التعاون
أضافت الوزارة أن المباحثات شكلت مناسبة لاستعراض واقع التعاون القائم وآفاق تطويره، وبحث سبل تعزيز التعاون في عدة مجالات، من بينها:
العناية بالقرآن الكريم وعلومه
تكوين الأئمة والعلماء والمرشدين
تطوير إدارة المساجد
تنمية الأوقاف وتحديث آليات استثمارها
تفعيل أدوار الزكاة
تبادل الخبرات في المجالات التشريعية والتنظيمية المرتبطة بالشأن الإسلامي
تعزيز التشاور والتنسيق بين المؤسسات العلمية
وأكدت الوزارة أن هذا التطور النوعي في مسار العلاقات بين القطاعين يأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني والملك محمد السادس، الرامية إلى تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين، والتي تعمل حكومة الوزير الأول المختار ولد اجاي على تجسيدها وترجمتها إلى شراكات ومشاريع عملية تخدم المصالح المشتركة.


.jpg)

.gif)



.jpg)
