مساع جديدة لتجنب إغلاق المؤسسات الفدرالية الأميركية

أحد, 12/11/2023 - 12:13

أمام مجلس النواب -الذي يسيطر عليه الجمهوريون- ومجلس الشيوخ -الذي يقوده الديمقراطيون- مهلة حتى يوم الجمعة المقبل لسن تشريع تمويلي مؤقت من أجل استمرار عمل الوكالات الفدرالية بعد انتهاء أمد التمويل الحالي.

ويأتي طرح جونسون لإجراء التمويل المؤقت بعد يوم من إبقاء وكالة مودير  للتصنيف الائتماني على تصنيف الولايات المتحدة الائتماني عند "إيه إيه إيه" (AAA)، لكنها خفضت نظرتها المستقبلية من "مستقرة" إلى "سلبية"، مشيرة إلى الاستقطاب السياسي في الكونغرس بخصوص الإنفاق كعامل خطر على قوة الوضع المالي للبلاد.

وتنتهي مفاعيل الميزانية الفدرالية الأميركية مساء الجمعة 17 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري عند منتصف الليل.

وفي حال تعذر التوصل إلى اتفاق بحلول ذلك التاريخ، فإن الاقتصاد الأكبر في العالم سيتباطأ فجأة، وسيُحرم 1.5 مليون موظف حكومي من رواتبهم، وستتعطل الملاحة الجوية.

وكانت المفاوضات الأخيرة بشأن الميزانية الفدرالية الأميركية نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، قد أغرقت الكونغرس في حالة من الفوضى.

حينها، دفع النواب من أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب لعزل رئيس المجلس كيفين مكارثي رفضا لاتفاق أبرمه في اللحظة الأخيرة مع المعسكر الديمقراطي. وشكلت هذه الحالة سابقة في المجلس، إذ لم يسبق عزل رئيس لمجلس النواب الأميركي. ثم تطلب انتخاب رئيس جديد للمجلس 3 أسابيع تعطل خلالها إقرار القوانين.

المصدر : وكالات