البنك الإفريقي للتنمية منح موريتانيا 10 ملايين أورو لانعاش الاقتصاد

جمعة, 16/07/2021 - 18:22

أبيدجان ، 16 يوليو 2021 - وافق مجلس إدارة البنك الأفريقي للتنمية ، الجمعة في أبيدجان ، على تسهيل ائتماني بقيمة عشرة ملايين يورو لبنك التجارة والصناعة الموريتاني من أجل تعزيز تمويل التجارة الدولية. الأنشطة لصالح المنشآت الصغيرة والمتوسطة في القطاعات الاستراتيجية.

 

في سياق الأزمة ، ستسمح هذه العملية لـ BCI بالحصول على سيولة بالعملة الأجنبية للتمويل المسبق لشراء الآلات والمدخلات والمعدات والسلع الاستهلاكية والمواد الغذائية والمواد لصالح قطاعات الصحة والزراعة والصناعة. والبناء وتجهيز الأسماك والأغذية والحرف اليدوية.

 

وقالت مالين بلومبيرج ، نائبة المدير العام لبنك التنمية الأفريقي لشمال إفريقيا والمديرة القطرية لموريتانيا: "مع هذا الخط الثالث من التمويل ، يتمثل هدفنا في زيادة تسهيل الحصول على التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة الموريتانية". طموحنا هو أن نقدم لهم وجهات نظر جديدة من خلال تشجيعهم على دخول أسواق النمو الجديدة. مع أولويات تتمثل في تعزيز الاستثمار وتطوير التجارة لإحياء النمو بسرعة وخلق فرص عمل مستدامة. "

 

يعمل خط الائتمان الجديد هذا على توحيد النتائج المسجلة مع أول تمويلين تم منحهما إلى BCI في عام 2008 وفي عام 2016 بمبلغ إجمالي يبلغ حوالي 16 مليون دولار أمريكي.

 

بالنسبة لستيفان نالتامبي ، مدير إدارة تطوير القطاع المالي في بنك التنمية الأفريقي ، “هذا التدخل يحدث في سياق صعب للبنوك الموريتانية. إن وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى التمويل ، والذي كان يمثل تحديًا دائمًا ، يتفاقم بسبب الأزمة الحالية وبسبب صعوبة الوصول إلى العملات الأجنبية ، والتي تعتبر ضرورية لتنظيم عمليات التجارة الدولية. وبالتالي ، سيسمح هذا المرفق لـ BCI بالاستجابة بفعالية أكبر لاحتياجات عملائها ، ولا سيما الشركات الصغيرة والمتوسطة. "

 

سيوفر خط التمويل لمركز التجارة والصناعة موارد متوسطة الأجل تهدف إلى تعزيز القطاع المالي الموريتاني ، ولا سيما تسهيل الوصول إلى التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة ، والتي تعد محركًا مهمًا للتعافي.

 

يتماشى المشروع بشكل تام مع أربع من الأولويات الخمس الرئيسية ، "أعلى 5" لبنك التنمية الأفريقي المتمثل في "إطعام إفريقيا" و "تصنيع إفريقيا" و "دمج إفريقيا" مع تأثير محفز. على تحقيق هدف " تحسين نوعية حياة السكان الأفارقة ". كما أنه جزء من استراتيجية تطوير القطاع المالي للبنك ، والتي تهدف إلى تحسين الوصول إلى التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة وتوسيع وتعميق الأنظمة المالية.

 

يعمل بنك التنمية الأفريقي في موريتانيا منذ أكثر من خمسين عامًا في مختلف قطاعات التنمية الاستراتيجية ، بما في ذلك الزراعة والحوكمة والقطاع المالي والمياه والصرف الصحي وقطاع التعدين والقطاع الخاص والنقل ... والاجتماعية.