أبرز ماجاء فى كلمة الرئيس ولد الغزواني بدكار

اثنين, 18/11/2019 - 16:39

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني إن مكافحة الاٍرهاب تتطلب حتما حلا للازمة الليبية ووضع حد نهائي لها من أجل استعادة الامن والاستقرار في عموم المنطقة.

 

وقال ولد الغزواني في خطاب له خلال افتتاح أشغال النسخة السادسة لمنتدي داكار الدولي حول السلم والأمن في افريقيا، إنه لا يمكن للسلم أن يتحقق دون ضمان التنمية فالمساران لا يمكن فصلهما بأي حال من الأحوال.

 

واستعرض ولد الغزواني المقاربة الأمنية الموريتانية، مشيرا إلى انها ارتكزت علي ترسانة قانونية وآليات عملية بينت للشباب خطر الاٍرهاب والتطرف من خلال الحوار الذي شارك فيه عدد من كبار علماء البلد، اضافة إلى تجفيف منابع تمويله ورقابة الحركية المالية في البلد.

 

وعدد ولد الغزواني المبادرات الهادفة إلي تحقيق الأمن في المنطقة كمجموعة الخمس بالساحل ودول الميدان ومسار نواكشوط ومبادرة دول المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا والقوات الأممية في مالي، مستعرضا التحديات التي تواجهها هذه المبادرات في فضاء متعدد الاخطار والتعقيدات.

 

وأكد ولد الغزواني أن العالم اليوم يواجه صعودا كبيرا للشعور القومي مصحوبا بتشكيك في قدرات الأمم المتحدة ودورها الحيوي والاستراتيجي في العالم.

 

وأشار إلى أن التحديات اليوم يجب ان تواجه بجهد جماعي تساهم فيه الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا واليابان والصين.