يا سيادة الرئيس ضحكوا حين كاتبتك بهذا!

اثنين, 11/12/2017 - 15:28

في الآونة الأخيرة لوحظ تسلل مذكرات التحويل إلى العاصمة إنواكشوط  خفية من ولاية لعصابه؛ حيث استفاد منها عدّة معلمين و من شعبة العربية خاصة؛ المتراكمون هناك.

 

كما لوحظ ترقية معلمين آخرين إلى  إدارة المصادر البشرية أو إلى مراقبي ساحة في مدارس العاصمة ؛ و من الغريب أنّ هؤلاء  كانوا من بين المفصولين الذين تمّ استردادهم أخيرا إلى سلك التعليم.

 

 و من المعلوم ضرورة أنّ وزارة التهذيب عاجزة عن استغلال مخزونها من المصادر البشرية؛ و لا أدلّ على ذالك من مذكرة استرداد المعريين إلى الوزارات الأخرى في السنوات الماضية؛ والتي وئدت يوم نشرها في عهد الوزير السابق؛ فدفنوها في مقبرة المفرّغين عند الإدارات الجهوية؛ و كانت مراسيم الدفن تحت إمرة وزارة التهذيب حينئذ ؛ و بأمر منها؛ خشية أن يحدثوا لها بلبلة.

 

و أحداث ولاية الحوض الغربي الأخيرة كانت أيضا خير شاهد على عجز وزارة التهذيب ؛فقد كانت مذكرة المدير الجهوي هناك جريئة و ثورية لو أنّها خلت من شوائب أجهضتها في المهد؛ فقد تحاشت المفرّغين جبنا؛ وعصفت بالعاملين في الميدان ظلما؛ مما أصدمها بالنقابات؛ و الطامة الكبرى خذلان الإدارة الإقليمية لها؛ التي رجّحت الجانب الأمني في المذكرة على الجانب التعليمي؛ و الحوصلة من المذكرة الآن كانت زيادة المفرّغين بسبعين بدلا من نقصهم.

 

و هنا يحقّ للموظف عموما و خاصة سلك التعليم  منه أن يتساءل عن فائدة المواظبة و الانضباط في العمل؛ إذا كانت الترقية لا يتحف بها إلا من له تمرّد أو تفريط  أو هارب عن مكان عمله؟.

 

وما هي فائدة المواظبة و الانضباط إذا كان معيار التحويل يتمّ على أساس القبلية و الجهوية و الوحاهة و الرشوة و بتكتم شديد تارة؟.

 

إنّ  النظام الحالي لا يعتبر التعليم أولوية ؛ و جميع حكوماته المتعاقبة كانت تزيد المشكل و لا تسعى في حلّه ؛ والدليل على ذالك زيادة عدد المفرّغين ؛ بل أكاد أجزم أنّ رئيس الدولة يعرف من حاله ما يذهل السامع من خلال عيونه المبثوثة ؛ لكنّه قطعا يهمله أو يمهله إلى حين.

 

لكننا  في الحالتين الآن نطالب و على وجه السرعة سيادة الرئيس بثلاث صارت تهدد تماسك هذا الوطن العزيز:

 

ـ أولا وقف جميع مذكرات التحويل السرية و خاصة التي منها على أساس قبلي أو جهوي أو طائفي؛ لأنّها تضرم العصبية ؛ و تشعل الحميّة؛ و تؤجج العنصرية البغيضة فينا.

 

ـ  ثانيا وقف جميع الترقيات الهزلية التي تثبّط العزائم؛ و تبعث الضغائن؛ و تنشر الأحقاد بيننا.

 

ـ ثالثا استرداد جميع الموظفين السائبين إلى الميدان أو فصلهم بقرار صارم لا رحمة فيه؛ و ضخّهم في مكان العقدويين الذين أفاضوا على التعليم فسادا؛ و الخزانة استنزافا.

 

بهذا القرار يكون رئيس الدول أحيا الآمال في التعليم؛ و استنصر للضعفاء؛ و حمى الأجيال من ضياع واقع  محتوم  يهددها الآن من وزارة التهذيب.

 

يا سيادة الرئيس إنّهم ضحكوا حين كاتبتك بهذا؛ فهل أنت ضاحك أم مجيب؟.

 

غالي بن الصغير